طلاب المدرسة التجريبية للغات بالقصير
في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره Image007



عزيزي الزائر king

عزيزتي الزائرة queen

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شـكــرا flower

إدارة الـمـنـتــدى farao
طلاب المدرسة التجريبية للغات بالقصير
في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره Image007



عزيزي الزائر king

عزيزتي الزائرة queen

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شـكــرا flower

إدارة الـمـنـتــدى farao
طلاب المدرسة التجريبية للغات بالقصير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طلاب المدرسة التجريبية للغات بالقصير

Qusseir.Experimental.school.for.Languages
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم تقوم إدارة المنتدى بطرح مجموعه من الأسئله كل أسبوع فشارك فعنا ليستفاد الجميع من ردودكم وشكرا لمن يساهم معنا
آخر عضو مسجل على قاسم فمرحبا به
♥️♥️ أفـضـل مُشـــرف ♥️♥️ ♠️♠️ عمــــاد الــــدين ♠️♠️
♥️♥️ مُشـــرف نشط ♥️♥️ ♠️♠️ عــثمـــان أحـمــــد ♠️♠️
♥️♥️ أفـضـل قسم ♥️♥️ ♠️♠️ دنيــا و ديــن ♠️♠️

 

 في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

Admin


تاريخ التسجيل : 12/02/2013
العمر : 56

في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره Empty
مُساهمةموضوع: في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره   في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره I_icon_minitimeالسبت 23 فبراير 2013, 11:36 am


في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره

[ هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان ]

ثبت
عنه صلى الله عليه وسلم أنه سن التأذين بترجيع وبغير ترجيع وشرع الإقامة
مثنى وفرادى ، ولكن الذي صح عنه تثنية كلمة الإقامة " قد قامت الصلاة " ولم
يصح عنه إفرادها البتة وكذلك صح عنه تكرار لفظ التكبير في أول الأذان
أربعا ، ولم يصح عنه الاقتصار على مرتين وأما حديث أمر بلال أن يشفع
الأذان ويوتر الإقامة فلا ينافي الشفع بأربع وقد صح التربيع صريحا في
حديث عبد الله بن زيد ، وعمر بن الخطاب ، وأبي محذورة ، رضي الله عنهم .


وأما
إفراد الإقامة فقد صح عن ابن عمر رضي الله عنهما استثناء كلمة الإقامة
فقال إنما كان الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مرتين مرتين
والإقامة مرة مرة غير أنه يقول " قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة وفي "
صحيح البخاري " عن أنس : أمر بلال أن يشفع الأذان ، ويوتر الإقامة إلا
الإقامة وصح من حديث عبد الله بن زيد وعمر في الإقامة قد قامت الصلاة قد
قامت الصلاة


وصح من حديث أبي محذورة تثنية كلمة الإقامة مع سائر
كلمات الأذان . وكل هذه الوجوه جائزة مجزئة لا كراهة في شيء منها ، وإن كان
بعضها أفضل من بعض فالإمام أحمد أخذ بأذان بلال وإقامته والشافعي أخذ
بأذان أبي محذورة وإقامة بلال وأبو حنيفة أخذ بأذان بلال وإقامة أبي محذورة
ومالك أخذ بما رأى عليه عمل أهل المدينة من الاقتصار على التكبير في
الأذان مرتين وعلى كلمة الإقامة مرة واحدة رحمهم الله كلهم فإنهم اجتهدوا
في متابعة السنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في هديه صلى الله عليه وسلم في أذكار الوضوء
» وصف الحبيب صل الله عليه وسلم
» شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم
» زوجات النبى صلى الله عليه وسلم
» مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب المدرسة التجريبية للغات بالقصير :: المنتدى الاسلامى :: دنيا ودين-
انتقل الى: