طلاب المدرسة التجريبية للغات بالقصير
هذا القرآن  في مائة حديث نبوي  الباب التاسع Image007



عزيزي الزائر king

عزيزتي الزائرة queen

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شـكــرا flower

إدارة الـمـنـتــدى farao
طلاب المدرسة التجريبية للغات بالقصير
هذا القرآن  في مائة حديث نبوي  الباب التاسع Image007



عزيزي الزائر king

عزيزتي الزائرة queen

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شـكــرا flower

إدارة الـمـنـتــدى farao
طلاب المدرسة التجريبية للغات بالقصير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طلاب المدرسة التجريبية للغات بالقصير

Qusseir.Experimental.school.for.Languages
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم تقوم إدارة المنتدى بطرح مجموعه من الأسئله كل أسبوع فشارك فعنا ليستفاد الجميع من ردودكم وشكرا لمن يساهم معنا
آخر عضو مسجل على قاسم فمرحبا به
♥️♥️ أفـضـل مُشـــرف ♥️♥️ ♠️♠️ عمــــاد الــــدين ♠️♠️
♥️♥️ مُشـــرف نشط ♥️♥️ ♠️♠️ عــثمـــان أحـمــــد ♠️♠️
♥️♥️ أفـضـل قسم ♥️♥️ ♠️♠️ دنيــا و ديــن ♠️♠️

 

 هذا القرآن في مائة حديث نبوي الباب التاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

Admin


تاريخ التسجيل : 12/02/2013
العمر : 56

هذا القرآن  في مائة حديث نبوي  الباب التاسع Empty
مُساهمةموضوع: هذا القرآن في مائة حديث نبوي الباب التاسع   هذا القرآن  في مائة حديث نبوي  الباب التاسع I_icon_minitimeالسبت 16 مارس 2013, 3:35 am


الباب التاسع
الأجر على تلاوة القرآن والرقبة به

93- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا قوم يقرأون القرآن قال:
" إقرأوا القرآن وابتَغَوا به الله عز وجل من قبل أن يأتي قوم يُقيمونه إقامة القَدحِ يَتعجَلونه ولا يَتأجَّلونه".
رواه الإمام أحمد وأبو داؤد
القدح آنية للشرب فكأن من يبتغي بتلاوة القرآن غير وجه الله كمن يستخدم القرآن آنية لإشباع شهواته من طعام أو شراب أو اكتساب المال أو الشهرة والسمعة.
94- عن عمران بن حصين (1) رضي الله عنه أنه مرَّ على قاصّ يقرأ ثم سأل فَاستَرجَعَ ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
" من قرأ القرآن فليسأل الله به فإنه سيجيءُ أقوام يقرأون القرآن يسألون به الناس".
رواه الترمذي وحسن
في هذا القرآن نهي واضح عن الاستجداء بالقرآن وسؤال الناس عرض الدنيا بالقرآن . فما لذلك أنزل الله كتابه بل أنزله هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان ونور ورحمة وعلى المسلم أن يسأل الله وحده بالقرآن والاسترجاع هو قول إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون.
95- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال كنا في مسيرٍ لنا فَنَزَلنا فجاءت جارية فقالت إبن سيد الحي سليم (2) فهل معكم راقٍ ؟ فقام معها رجل فَرَقاهُ بأم القرآن فبرئَ فذكر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال:
" وما يدريه أنها رُقيَة؟".
رواه البخاري
وتتمة الحديث في رواية أخرى أن القافلة قد طلبوا أن يضيفهم أصحاب الحي فأبوا لكنهم بعد أن طلب منهم أن يرقوا اللديغ طلب الصحابي على ذلك أجرا فأخذ أجره من الغنم بعد أن برئ ابن سيد الحي فلما ذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم قال : " واضرِبوا لي منها بِسهمٍ " أي شاركوني في ما أهدي إلى الرجل من أجر على رقيته للديغ.
إن كتاب الله عز وجل ليس هو الذي يشفي أو يبرئ فالله هو الذي بيده كل شيء قال الله تعالى : { وَلَوْ أَنَّ قُرْءَانًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَل لِّلَّهِ الأَمْرُ جَمِيعًا } (3) . هذا في الوقت نفسه فإن الله تعالى قد أودع في هذا القرآن الكريم أسرارا وبركات جَمَّة بحيث إذا صادف تلاوة شيء منه وقت معين من قبل أشخاص مؤمنين برئ المريض وشفي السقيم كما قال تعالى : { وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْءَانِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا }(4).
والرقية علاج نفسي ثبتت فائدته بالتجربة وأكَّده علماء النفس والأطباء المحدثون ولا ينحصر تأثيره على الأمراض النفسية بل يتعدى ذلك إلى الأمراض العضوية التي تعود أسبابها إلى أسباب نفسية كالرعب والخوف وما أشبهها التي تحتاج إلى طمأنينة لنفس المريض ودفع القلق والاضطراب النفسي عنه ولا غرابة في ذلك فمن أودع في الدواء أسرارا لتغلب على الأعراض المرضية ومن ثم الشفاء هو نفسه جل وعلا قد أودع أسرارا مشابهة في كتابه وكلامه ولدى الصالحين من عباده وفي الأوقات المباركة المخصوصة من الزمان ولله الأمر جميعا.
96- عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتابُ الله".
رواه البخاري
قال أبو الليث السمرقندي في كتاب بستان العارفين : التعليم على ثلاثة أوجه أحدها للحسبة ولا يأخذ به عوضا والثاني أن يعلِّم بالأجرة والثالث أن يعلِّم بغير شرط . فإن أُهدي إليه قبل الهدية.
فالأول مأجور وهو عمل الأنبياء عليهم السلام.
والثاني مختلف فيه : قال أصحابنا المتقدمون لا يجوز لقوله صلى الله عليه وسلم:
" بلِّغوا عنِّي ولو آية " وقال جماعة من المتأخرين يجوز … وقالوا والأفضل للمعلم أن يشارط الأجرة للحفظ وتعليم الكتابة فإن شارط لتعليم القرآن أرجو أنه لا بأس له لأن المسلمين قد توارثوا ذلك واحتاجوا إليه.
وأما الثالث فيجوز في قولهم جميعا لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان معَلِّما للخلق وكان يقبل الهدية ولحديث اللديغ لما رقوه بالفاتحة وجعلوا له جُعلا وكان النبي صلى الله عليه وسلم " واضربوا لي معَكُم فيها بسهمٍ"(5).
لعل هذا الحديث تكملة لحديث اللديغ السابق لما قرره الصحابة في الأكل من أجر الذي رقى بالفاتحة بعد أن اتفق معهم على أن يجعلوا له جعلا . أما احتراف الرقية بالقرآن ابتغاء الكسب فهذا ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث السابقة 93 و 94.
97- عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذتين ويَنفُثُ فلما اشتدَّ وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركَتِها.
رواه الثلاثة
في هذا الحديث دليل على شدة الحاجة للرقية فإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجو من الله الشفاء بقراءة المعوذتين فما بال غيره من المسلمين لا يرجون ذلك وفي الحديث دليل على جواز الرقية من المفضول لمن هو أفضل منه فكانت عائشة رضي الله عنها ترقي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو سيد العالمين وترجوا بذلك أن يصيبها بعض بركاته بمسح يده.
98- عن أبي بن كعب (6) رضي الله عنه قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أعرابي فقال يا نبي الله إن لي أخ وبه وجع قال ما وجعه ؟ قال به لَمَمٌ قال فأتِني به فوضعه بين يديه فَعَوَذَه النبي صلى الله عليه وسلم بفاتحة الكتاب وأربع آيات من أول سورة البقرة (7) وهاتين الآيتين : إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وآية الكرسي وثلاث آيات من آخر سورة البقرة (9) وآية من آل عمران (10) شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وآية من سورة الأعراف (11) إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ وآخر سورة المؤمنين (12) فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وآية من سورة الجن (13) وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا وعشر آيات من أول سورة الصافات (14) وثلاث آيات من آخر سورة الحشر (15) و قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والمعوذتين فقام الرجل كأنه لم يشك قطُّ.
أخرجه عبد الله بن أحمد في زوائد المسند بسند حسن
الآيات المذكورة في هذا الحديث آيات اختارها رسول الله صلى الله عليه وسلم لتكون رقية وقد اختص الله تعالى تلك الآيات بتلك الخاصية.
إن الرقية بالقرآن لا تتعارض مع التداوي واستعمال الدواء بل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بالدواء وقال : " إن لكل داء دواء فإذا وقع الدواء على الداء برئ المريض بإذن الله تعالى " (16) ولا شفاء لداء واحد هو الداء الذي قد كتب الله عليه حلول أجل الإنسان وموته.
99- عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمعة كفيه ثم نَفَثَ فيهما فقرأ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَد وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِ الفَلَقِ وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِ النَّاسِ ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات.
رواه البخاري
كما أخرج الترمذي وأبو داؤد والدارمي عن عروة بن نوفل عن أبيه أنه قال يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أويت إلى فراشي فقال : " إقرأ قُلْ يَا أَيُهَا الكَافِرُون فإنها براءة من الشرك".
النفث في اليدين والمسح على الجسد كناية عن جمع بركات الدعاء وتوزيعها على الجسد وليس في الدعاء ما يمسح أو يجمع باليدين لكن مثل ذلك حصر في للفكر واستجماع لأفعال الجوارح في وقت الدعاء نفسه لكي يكون الإنسان طيلة وقته مركزا بفكره وجوارحه على الدعاء كما أن بركات الدعاء تخالط نفس الإنسان وبذلك فإن نفثه ومسح الجسد توزيع لتلك البركات على الجسد كله والله أعلم.
100- عن شداد بن أوس (17) قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" ما من مسلم يأخذ مضجَعَهُ فيقرأ سورة من كتاب الله تعالى إلا وَكَّلَ الله به مَلَكَا يحفظه فلا يقربه شيء يؤذيه حتى يَهبَّ متى هبَّ".
أخرجه أحمد والترمذي
إن لكل آية أو سورة أو كلمة بل ولكل حرف ملائكة مختصون يخدمون تلك السورة أو الآية أو الكلمة فمن تلاها تنزلت تلك الملائكة لتنفذ ما أوكل الله بها من مهام من حفظ للقارئ أو منع للشياطين عنه أو حرز من الشر أو الكفر أو يبشرونه بالوقاية من النار والموت على الإيمان إن كان قد كتب الله عليه الموت حينئذ . وهذه الخواص لا يحس بها عامة الناس فالله يودع أسراره من يشاء ومتى يشاء وهو على كل شيء قدير . فلا أحد يستطيع الجزم بسبب تفضيل سورة الكهف يوم الجمعة وعصمة قارئها من الدجال أو غيرها من الآيات والسور التي أُثرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي أمور تردنا منه صلى الله عليه وسلم ونرجو بها الثواب من الله تعالى يوم القيامة وإصلاح أمور الدنيا .. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
{ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلاَ يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }(18).
صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذا القرآن في مائة حديث نبوي الباب التاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذا القرآن في مائة حديث نبوي الباب الاول
» هذا القرآن في مائة حديث نبوي الباب الثانى
» هذا القرآن في مائة حديث نبوي الباب الثالث
» هذا القرآن في مائة حديث نبوي الباب الرابع
» هذا القرآن في مائة حديث نبوي الباب الخامس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب المدرسة التجريبية للغات بالقصير :: المنتدى الاسلامى :: الأحاديث النبوية-
انتقل الى: